Amara West project blog

Icon

Investigating life in an Egyptian town

An introduction to Amara West: podcasts (Arabic)


تمومي فوشيا (جامعة ليدن) ونيل سبنسر (مدير قسم مصر القديمة والسودان, المتحف البريطاني

IMG_9994

الصورة: بعض مدرسين أحدى المدارس المحلية بجزيرة ارنتي يقرأون المعلومات المسجلة على اللوحات في منطقة الإستقبال الخاصة بمدينة عمارة غرب

أصبح موقع المدينة القديمة عمارة غرب حاليا عبارة عن مساحة عظيمة مغطاة بأطنان متراكمة من الرمال التي تمتد على طوال الضفة المهجورة من نهر النيل. تم الكشف عن انماط الحياة التي كانت سائدة من قبل داخل تلك المدينة خلال السنوات القليلة الماضية: كيف كانت تبدو منازلهم, ماذا كانوا يأكلون, ما نوع الأمراض المستوطنة التي عانى قاطنو المدينة منها, الطقوس الدينية المنتشرة حينذاك, حتى الألوان المستعملة في طلاء المنازل وكيفية تحضيرها. ولكن يبقى التساؤل محل نقاش: كيف يمكن نقل تلك المعلومات الجديدة للمجتمعات الحالية التي تقطن المنطقة؟

بجانب عدة محاضرات تم القائها , وتوزيع الكتاب المترجم الي العربية مجانا والذي يلخص الأبحاث والنتائج التي تمت في موقع حفريات المدينة: قمنا ايضا بإنشاء عدة ملصقات كبيرة مزودة بعدة صور توضيحية لزائري المدينة القديمة.

نحن نعرف ان سكان عبري وجزيرة ارنتي عادة ما يزورون الموقع, بشكل خاص خلال مواسم الأعياد على سبيل المثال. ولذلك تم إنشاء منطقة مظللة للحماية من الشمس والرياحعند منطقة إستقبال الزائرين, والتي يمكن فيها للزائرين ان ينالوا قسطا من الراحة وينعموا بقراءة – سواء باللغة العربية او الأنجليزية – نتائج الحفريات وتاريخ إكتشاف المدينة الاثارية. كما نخطط ايضا لإستضافة زيارات مدرسية في هذا المكان خلال مواسم الحفريات القادمة.

قام أحد زملائنا السودانين بإقتراح ان نقوم بعمل نماذج صوتية مسجلة لما هو مكتوب على اللوحات, حيث ان الهواتف الذكية اصبحت شائعة الأن , ويمكن إستعمالها بسهولة لتبادل المعلومات والأفلام المصورة والموسيقى.فقد أخبرنا ان هناك مجموعة من المثقفين النوبيين يقومون بتصوير النماذج القديمة من البيوت النوبية القديمة والسواقي بإستخدام الهاتف الجوال وعادة ما يقوموا بتبادل مثل تلك الصور التي تسجل مثل تلك النماذج الأصيلة من التراث المعماري والفني الخاص بالنوبة القديمة عن طريق تطبيقات حديثة تتيحها لهم الهواتف الذكية. ولذلك قمنا بعمل عدة نماذج صوتية للوحات – باللغة الأنجليزية والعربية – والتي يمكن إستعمالها من قبل أي شخص يقوم بزيارة الموقع الأثاري او حتى اي شخص مهتم بتاريخ مدينة عمارة غرب.

يمكن تنزيل هذه الأفلام القصيرة والتي تبلغ مدتها حوالي دقيقتين او ثلاثة لكل لوحة بسهولة وبدرجة جودة مرتفعة (للحواسب او التابلت) او بجودة منحفضة والتي تناسب اكثر المناطق التي لا يتوفر فيها الأنترنت السريع.

1) المدينة الفرعونية بالنوبة
جودة عاليةمنخفضة

2) تخطيط المدينة
جودة عاليةمنخفضة

3) الحياة في المدينة القديمة
جودة عاليةمنخفضة

4) الثقافة النوبية في مدينة عمارة غرب
جودة عاليةمنخفضة

5) الصحة والمأكل
جودة عاليةمنخفضة

6) التجهيزات الخاصة بعالم ما بعد الوفاة
جودة عاليةمنخفضة

7) من مدينة قديمة الى موقع أثاري
جودة عاليةمنخفضة

ازال هناك الكثير امامنا لنقوم به. تعتبر اللغة النوبية هي اللغة التي يتحدث بها سكان ارنتي وعبري , غير انهم يتحدثون العربية بطلاقة أيضا, حيث تعتبر اللغة النوبية لغة التعامل الشفاهي, وقليل من السكان من يستطيع ان يكتبها ويقرأها, سواء بحروف عربية او بحروف نوبية قديمة, ولذك نحن نأمل قريبا ان نقوم بعمل تسجيل صوتي باللغة النوبية بالتعاون مع صاحب “المقهى الثقافي” في مدينة عبري , الأستاذ فكري حسن طه.

تم عمل هذه التسجيلات الصوتية من خلال الدعم المادي المتاح من المشروع القطري السوداني الأثاري.

Advertisements

Filed under: anthropology, archaeology, ceramics, community engagement, conservation, Egypt Exploration Society, Modern Amara, New Kingdom, Nubian, objects, pottery, settlement

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: